قوانين النشاط التجارى هى احدث التدوينات التى ستقراها اليوم فى قهوه بلدى وهى تتبع سلسلة قواعد وقوانين النجاح التى كنا قد بدانا فيها منذ فترة ليست بالكبيرة ولقد ادرجنا قبل هذة التدوينة فى قهوه بلدى تدوينة بعنوان قوانين النجاح وهى التصنيف رقم “1” تحت قواعد وقوانين النجاح التى يمكن ان تتطلع عليها من هنا. اليوم سوف نتابع تلك القوانين والقواعد التى اذا التزمت بها بعد قرائتها وجعلت منها قواعد فى حياتك الشخصية والعملية سوف تحقق النجاح والسعاده بأذن الله, والأن ما هى قوانين العمل التجارى التى يجب ان تكون على معرفة بها اذا اردت ان تمارس اى عمل تجارى فى حياتك يعود عليك بالكسب المادى والمعنوى ؟ هذا هو السؤال وبقية التدوينة تحمل الأجابة …
قوانين النشاط التجارى
1- القانون الأول : الحفاظ على العملاء وزيادتهم هو الغرض من اى عمل ببساطة شديدة
تفسيرا لما ذكر فى نص القانون فان الأرباح هى المؤشر الوحيد لجودة او عدم جودة تحقيق المشروع للأهداف المطلوبة منه فالمشروع الذى يفشل فى تحقيق الربح لن يكون لدية اى امل فى مستقبل يتطلع الية فهذة الأرباح لن تزيد الا بزيادة العملاء والمحافظة على العملاء الحاليين.
2- القانون الثانى : الشركة عبارة عن مجموعة من الأشخاص ينصب تركيزهم على زيادة العملاء والابقاء عليهم
الشركة التجارية تنشأ عندما يجد شخص ما انة لا يملك القدرة على تادية كافة العمال المطلوبة مبنفسه ولذلك فان مؤسسى الشركات يختارون تخصصهم كبداية للنشاط الذى يملكون القدرة على القيام به على اكمل وجه, وبالتالى يوجدون فرص عمل اخرى لزيادة طاقة خدمتهم لعملائهم.
3- القانون الثالث : فى نهاية يوم كامل من العمل يجب ان يكون العميل راض تماما
الشركات العالمية دائما تسعى الى استنباط وابتكار وسائل جديدة لأرضاء واسعاد عملائها يعتبر هذا التفكير قاعدة ثابتة ولكن هذا الأمر يتطلب ان يقوم افضل موظفى الشركة بالتركيز على خدمة وتلبية كل ما يطلبة العملاء فورا, ولذلك يجب على مدير الشركة ان يركزوا على توجيه الموارد نحو ارضاء العملاء.
4- القانون الرابع : يتصرف العملاء دائما بالطريقة التى تحقق مصالحهم
فهم العملاء سهل وبسيط وواضح فهم دائما يتصرفون بالطريقة التى تحقق مصالحهم فهم يريدون خدمة محترفة تحقق مصالحهم وبأسلوب حسن ولذلك يجب عليك ان تجعلهم دائرة اهتمامك دائما وهذا هو ما سيهيئهم الى ان يكافؤك بسخاء وبزيادة التعامل معك وأيضا بولائهم لك وعلى العكس فان تجاهلهم هو اكبر خطر يهدد نشاطك.
5- القانون الخامس : العملاء دائما ينتظرون الحصول على أفضل جودة ممكنة وبارخص الأسعار الممكنة
القيمة دائما تتناسب طرديا مع الجودة وعكسيا مع السعر فالعملاء يرغبون فى شراء المنتج ذو القيمة العالية والقيمة من منظورهم الشخصى هى ما يشمل كل شئ بما فيها أسلوب بيع المنتج او الخدمة والتسليم والصيانة ولذلك فان الشركات التى تتمكن من تقديم مستويات عالية من القيمة ستكون هى الأكثر بحا وستؤمن لنفسها استمرار انتظام العمل بها.
6- القانون السادس : كل الأشياء الموجودة حاليا ستتوقف او ستزول بعد فترة الا اذا كانت هناك عملية تطوير مستمر لها
بمرور الوقت سيزول وينتهى كل شئ موجود حاليا ولذلك فان عملية التطوير والتحسن والأبتكار المستمر هى العوامل الحيوية فى استمرار تجارتك او عملك فى المستقبل فبقائك فى نفس المكان ليس هو الصحيح على الاطلاق ولكن الصحيح اك اذا فضلت البقاء فى نفس مكانك سيكون اتجاهك هو الى الوراء بصورة تلقائية.
7- القانون السابع : كل طفرات عالم المال والأعمال تنتج بصورة مباشرة من عمليات الأبتكار والتجديد
الأبتكار ببساطة يعنى ايجاد شئ ما بصورة افضل وارخص وأكثر تأثيرا وتحقيقا للرضا فاذا كنت تطمح فى الأستمرار فى السوق يجب ان تتبنى الأبتكار وتجعلة أسلوب حياتك بأستمرار وليس مجرد حدث تقوم به لمرة واحدة فقط.
8- القاون الثامن : أى عمل له عدد من العناصر الأساسية يتوقف عليها تحقيق نجاحه
فمن أجل تحسين الأداء يجب عليك ان تحدد هذة العناصر اولا ومن ثم تقوم بتقييم عملك لتعرف وتكتشف اى منها هو نقطة ضعفك ثم تقوم بتطويرها ونتيجة لذلك سترتفع معدلات تفوقكك فى الداء الى مستويات عالية جدا .
9- القانون التاسع : السوق الحر هو المكان الذى يلتقى فيه البائع بالمشترى لممارسة نشاطهم بدون اى قيود
بصورة عامة كلما كان السوق حر بمعنى الكلمة وبدون اى تدخلات او قيود من الأجهزة التنظيمية الرسمية كلما زادت الفرص المتاحة امام الجميع, ومن هنا كانت مسؤليتك ان تتصرف كمدافع عن نظام السوق الحر وقواعده.
10- القانون العاشر : المنتج الناجح هو المنتج المتخصص فى تلبية احتياجات محددة وبوضوح
المنتجات والشركات التى تحاول ان تقدم كل شئ لكل الناس سينتهى بها المر الى “لاشئ” فالتخصص هو نقطة الأنطلاق للنجاح فى السوق ولذلك يجب عليك تضييق دائرة تركيزك واهتمامك لتستطيع الوصول الى تلبية الاحتياجات بمنتج عملى ومفيد.
11- القانون الحادى عشر : المنتج المميز هو الذى سيصمد وسيستمر
لابد وأن تخرج لعملائك بشئ مميز فلن يقبل احد على شراء ما تقوم بعرضه سواء كان منتج او خدمة والأن اسأل نفسك “كيف يسمع صوتك فى هذا الزحام” يجب عليك ان تضع وصف لمنتجك المتميز فى حدود “25” كلمة او اقل حتى تتمكن من الحصول على فرصة للنجاح خلال طريق طويل من المنافسة.
12- القانون الثانى عشر : استهدف شريحة محددة فى السوق وليس كل السوق
الشركات الأكثر نجاحا هى الشركات التى تقدم منتج متخصص يتناسب مع احتياجات الدخل لكل العملاء فى الشريحة التى تستهدفها, ولا يستطيع اى شخص ابدا ان يتعامل مع كافة الشرائح فى السوق, فيجب عليك ان تعرف شريحتك المستهدفة.
13- القانون الثالث عشر : ركز جهودك على الشريحة التى قررت التعامل معها فقط
الشركات الناجحة هى التى تعمل على فرض السيطرة على الشريحة المستهدفة لعملائها وذلك عن طريق تقديم افضل منتج ثم الأستمرار فى ابتكار وتجديد المنتج وهذا ما يجعلهم يضعون منافسيهم فى مواقف محرجة بصورة دائمة.
14- القانون الرابع عشر : المنتجات والخدمات اللمتازة دائما تحقق ارباح وعوائد ممتازة
السوق هو الميزان الذى يعكس بدقة القيمة الحقيقية والفعلية للمنتج او السلعة, فالمنتج زو القيمة العالية يحقق أرباح عالية, لذلك فان الشركات التى تحقق سمعة طيبة من خلال منتجاتها المتميزة ستتمكن من الحصول على أرباح وعوائد اضافية وستتولد لدى عملائها الرغبة فى شراء منتجاتها لأنهم مقتنعين بانها أفضل ما سيلبى احتياجاتهم وبشكل ممتاز ولمدة زمنية طويلة, فالألتزام بمعايير ومقاييس المتياز فى الجودة والسعر تعتبر الوسيلة الأكثر امانا لتحقيق النجاح المستمر.
يمكنك أيضا الأطلاع على هذة التدوينات المميزة فى قهوه بلدى
1 التعليقات
شكرا علي المدونة المتميزة والمقال المفيد مدونتك مليئة بالافكار والمعلومات ممكن الوقت حاليا لا يسمح بتصفحها لكن ارجو قبولي من الان كمتابع لك
في رعاية الله
إرسال تعليق
من فضلك اترك تعليق حتى ولو كان بسيطا فكل كلمة منكم هى خطوة فى طريق ارضائكم.
من فضلك قل قراتة فى مدونة قهوة بلدى